المدونة

فريق تنظيم وتطوير وتحديث النظام الطبي يستعرض تقريره النهائي

|

فريق تنظيم وتطوير وتحديث النظام الطبي

يستعرض تقريره النهائي

عقد صباح يوم الأربعاء الموافق 30 أغسطس 2023م اجتماعاً برئاسة السيد وكيل عام المجلس أ.أنور الشارف وبحضور السيد وكيل وزارة الصحة لشؤون المستشفيات د. سعد الدين عبدالوكيل وعدداً من خبراء وزارة الصحة والمستشار الأول بالمجلس ورئيس وأعضاء لجنة تنظيم وتطوير وتحديث النظام الطبي في البلاد وعدد من مدراء الإدارات والمكاتب بديوان المجلس.

في بداية الاجتماع رحب السيد وكيل عام المجلس بالسادة الحضور وثمن عقد مثل هذه الاجتماعات التقابلية والتنسيق والتواصل بين المجلس وجميع القطاعات وخص بالذكر وزارة الصحة لما للوزارة دور بارز وهام في إحداث طفرة للنظام الصحي وتطويره نحو الأفضل.

ثم قام السيد المستشار الأول للمجلس باستعراض نبذة تاريخية عن المجلس ونشأته والمهام الموكلة له بموجب القانون النافذ رقم (13) لسنة 2000م بالإضافة إلى استعراض نبذة عن الاستراتيجية الاقتصادية والاجتماعية طويلة المدى وأهم الدراسات التي أجراها مجلس التخطيط خلال المرحلة الراهنة ، حيث أكد على أهمية ودور المجلس فيما يتعلق بالتخطيط التنموي ووضع الاستراتيجيات الوطنية التي تحوي أهدافها المطلوب تحقيقها على المدى المتوسط والبعيد.

كما قدم خبراء وزارة الصحة ورقة حول سياسات وخطة عمل وزارة الصحة حيث تناولت الورقة جملة من الأهداف العامة لإعادة تنظيم قطاع الصحة وإعادة الحياة إلى المستشفيات والمرافق الصحية ، أيضاً تطرقت إلى مشروع تطوير نظام المعلومات والتحول الرقمي للوزارة وتطوير الرعاية الصحية الأولية ، وقدم الخبراء نبذة حول مقترح بأهم المشروعات والبرامج المعتمدة في إعداد الخطط التنموية لإعادة التوازن للمشاريع المتوقفة الخاصة بالقطاع الصحي والميزانية المطلوبة لتنفيذها .

أيضا استعرضت اللجنة المكلفة من قبل مجلس التخطيط الوطني ما أعده المجلس من دراسات تتعلق بقطاع الصحة كالاستراتيجية الوطنية للصحة في ليبيا ، والاستراتيجية الوطنية لتنظيم وتحديث وتطوير النظام الصحي للبلاد ، واستعرض الفريق تقريراً حول مراجعة النظام الصحي ، وتحليل ودراسة البيانات الإحصائية للمرافق الصحية والموارد البشرية ومختلف المؤشرات الصحية وتحديث النظام في جوانبه الإدارية والتمويلية ، كذلك تطرق إلى أهمية تأسيس نظام متكامل للتأمين الصحي في ليبيا.

وفي الختام تم الاتفاق على استمرار عقد الاجتماعات التنسيقية مع المجلس لتوحيد الأفكار والأهداف للخروج باستراتيجية وطنية للصحة تخدم الوطن والمواطن وتحافظ على حياتهم وتوفر لهم كافة الخدمات الصحية المتطورة والحديثة.

كما تم الاتفاق على إعداد مذكرة بالسياسات الصحية والبرامج المنفذة للقطاع تحال للسلطة التشريعية والتنفيذية لإقرارها وتنفيذ ما جاء بها.