المدونة

برعاية السيد رئيس مجلس التخطيط الوطني أ. أحمد خليفة أبريدان ، وتم استعراض برنامج شامل لتنمية قطاع الثقافة حول المشروعات المستقبلية متضمناً مذكرة لخطة متكاملة لتنفيذ عدد من البرامج الثقافية

|

في إطار الإعداد لعقد اجتماع مجلس التخطيط الوطني مع مختلف مكوناته وقواعده واستكمالاً للدراسات التي يعكف خبراء المجلس على إعدادها خصوصاً التي تتعلق بالبرنامج التنموي الشامل ، وما يتضمنه من برامج قطاعية (خدمية ، إنتاجية) مختلفة.

برعاية معالي رئيس مجلس التخطيط الوطني أ. أحمد خليفة أبريدان ، يعقد خبراء المجلس العديد من الاجتماعات الدورية مع القطاعات المختلفة لإعداد البرنامج التنموي الشامل بمنهجية واضحة المعالم تضمن تحسين الخدمات العمومية وتكافؤ الفرص وتعزيز القدرات الفردية وتساهم في تشكيل الهوية الوطنية ، ودعم روح المواطنة والمنفعة المشتركة.

واستمراراً لاجتماعات اللجنة المشكلة بموجب قرار رئيس المجلس رقم (4) لسنة 2022م بشأن إعداد برنامج تنموي متكامل عقد اجتماع برئاسة المستشار الأول للمجلس م.صلاح الدين بوغرارة وبحضور عدد من الخبراء والمختصين عن القطاعات العامة والسادة مدراء الإدارات والمكاتب ورؤساء الأقسام بديوان المجلس.

قدم مندوب وزارة الثقافة عرضاً لبرنامج شامل لتنمية قطاع الثقافة حول المشروعات المستقبلية متضمناً مذكرة لخطة متكاملة لتنفيذ عدد من البرامج الثقافية المتنوعة والمشاركات الدولية والمحلية وانتاج عدد من الاعمال الفنية المسموعة والمرئية وطباعة الكتب (نشراً وتوزيعاً) والاهتمام بالتنمية البشرية من خلال التدريب والتأهيل المتمثلة في إعداد الدورات التدريبية في جميع التخصصات.

كما قام بعرض تقرير فني مفصل عن بيوت الثقافة والمراكز الثقافية وكافة المرافق الثقافية التابعة للوزارة بالمنطقة الشرقية المتضررة من جراء الفيضانات مرفقاً ببعض الصور التوضيحية لواقع الحال هناك ، أيضاً المشروعات المتضمنة بميزانية التنمية (المشروعات القائمة والمتعثرة والجديدة).

وفي الختام أوصت اللجنة أن تتبنى وزارة الثقافة البرامج التوعوية التي من شأنها أن تسلط الضوء على الموروث الثقافي والحضاري للدولة الليبية وصولاً إلى الصناعات الثقافية والإبداعية خصوصاً وأن للثقافة دوراً هاماً في تحقيق الأبعاد الاقتصادية، الاجتماعية والبيئية للتنمية.