المدونة

اجتماع مجلس التخطيط الوطني مع البنك الإفريقي للتنمية

|

اجتماع مجلس التخطيط الوطني مع البنك الإفريقي للتنمية

في إطار استعراض ومتابعة المشروعات المنفذة والجاري تنفيذها للتحضير لإعداد الموجز القُطري للتعاون الفني 22 – 23 – 24 بين الحكومة الليبية والبنك الافريقي للتنمية ، عقد يوم الثلاثاء الموافق 29 نوفمبر 2022 م اجتماعا برئاسة الدكتور مفتاح الحرير رئيس مجلس التخطيط الوطني وبحضور كل من:

– الاستاذ. سامي سعيد شلادي وكيل عام المجلس.

– المهندس . صلاح بوغرارة المستشار الأول للمجلس.

– الدكتور . أشرف منصور الكريمي مدير إدارة شؤون الرئاسة

– الدكتور . ناصر المعرفي خبير اقتصادي .

– الدكتور . عبدالله الحاسي خبير اقتصادي.

– عزالدين ابوسريويل مدير مكتب التعاون الفني.

وحضر عبر التطبيق الافتراضي (ZOOM) عدد من المختصين والخبراء بالبنك الإفريقي للتنمية ، وذلك لمناقشة بعض المواضيع والأولويات التي وضعها المجلس بغرض الاسترشاد بها في تنفيذ برامج ومشروعات البنك في ليبيا .

حيث استعرض السيد رئيس المجلس خلال كلمته الأولويات للتعاون بين الجانبين والمتمثلة في الآتي :-

– إبراز دور القطاع الخاص وصياغة استراتيجية تكاملية تنموية متوسطية لتشجيع استثمارات القطاع الخاص والشراكات بين القطاعين العام والخاص لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030.

– وضع تصور لسياسات وتشريعات إقليمية موحدة تُسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

– حث القطاع الخاص على بعث مشاريع تنموية مستدامة في مجال ريادة الأعمال والابتكار والاستثمار في مشاريع وبرامج التحول الرقمي ، ونظم المعلومات والاتصالات.

– المساعدة في وضع الترتيبات المؤسسية لإدماج وتنفيذ ورصد أجندة 2063 على المستوى المحلي وتقديم التقارير في هذا الشأن فيما بين المجموعات الاقتصادية الإقليمية والدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي.

– تقديم المساعدة الفنية للمشاركة والانخراط في عمليات التقدم المحرز في تنفيذ المشاريع الرائدة الني ينفذها الاتحاد الإفريقي في إطار أجندة أفريقيا 2063.

وفي الختام تم الاتفاق على تشكيل فريق بين الطرفين لوضع برنامج تنفيذي لما تم الاتفاق عليه خلال الاجتماع.