المدونة

اجتماع خبراء مجلس التخطيط الوطني مع بعثة البنك الاسلامي للتنمية

|

اجتماع خبراء مجلس التخطيط الوطني مع بعثة البنك الاسلامي للتنمية

طرابلس|| 21 نوفمبر 2022م

عُقد صباح يوم الإثنين اجتماعاً بقاعة اجتماعات مجلس التخطيط الوطني برئاسة الأستاذ . سامي سعيد شلادي وكيل عام المجلس وبحضور خبراء مجلس التخطيط الوطني :

– الدكتور مصطفى ابوشعالة رئيس لجنة تطوير وتحديث النظام التعليمي وعضو باللجنة التنفيذية العليا لمشروع الاستراتيجية الوطنية الاقتصادية والاجتماعية طويلة المدى .

– المهندس صلاح الدين بوغرارة المستشار الأول للمجلس وعضو مقرر باللجنة التنفيذية العليا لمشروع الاستراتيجية الوطنية الاقتصادية والاجتماعية طويلة المدى .

– الدكتور ناصر المعرفي رئيس اللجنة الاقتصادية وعضو باللجنة التنفيذية العليا لمشروع الاستراتيجية الوطنية الاقتصادية والاجتماعية طويلة المدى .

– المهندس عزالدين ابوسريويل مدير مكتب التعاون الدولي .

– الأستاذ محمد شفشة مدير إدارة الدراسات والخطط بالمجلس

وبحضور بعثة البنك الاسلامي للتنمية والمتمثلة في :

السيد / محمد الأمين مدير إدارة القدرة على الصمود في البنك .

– السيد معز بن اسماعيل مستشار أول وخبير بإدارة الصمود في البنك.

– السيد أسامة منصور ممثل عن البنك في ليبيا

حيث تباحث الطرفان حول وضع آلية الإطار العام للتعاون المشترك بين الطرفين من خلال إعداد إستراتيجية الانتقال والتخفيف تُراعي الأوضاع القائمة في ليبيا تمهيداً لوضع إستراتيجية الشراكة القطرية.

وتطرق المجتمعون لبعض العوامل المؤثرة في الاقتصاد الوطني منها على سبيل المثال لا الحصر الهجرة غير الشرعية والتي تُعد بؤرة توتر ومؤثرة بشكل مباشر على الاقتصاد الوطني والاقليمي.

كما أبدى أعضاء البعثة استعدادهم لمساعدة الجانب الليبي للاستفادة من البرامج والمشاريع التي ينفذها البنك في مجال التمكين الاقتصادي وتمكين المرأة وإدماج الشباب من أجل خلق فرص عمل مستدامة.

هذا وقد استعرض الخبراء دور المجلس في إعداد الدراسات والاستراتيجيات والسياسات العامة في مجالات التخطيط والتنمية والتي سبق وأن أعدها مجلس التخطيط الوطني بمشاركة العديد من الخبراء الوطنيين في كافة المجالات ومن أهمها (رؤية ليبيا 2040) والتي يمكن للبنك الاسترشاد بها في إعداد الوثيقة القطرية.

وفي الختام تم الاتفاق على تكليف نقطة اتصال وطنية وتشكيل فريق عمل مشترك يعمل على إعداد وثيقة مرحلية متكاملة بشراكة دولية ومحلية تعكس الرؤى الليبية في هذا المجال .