المدونة

مجلس التخطيط الوطني يتابع مواضيع العمل المشتركة مع لجنة الشؤون الخارجية

|

مجلس التخطيط الوطني يتابع مواضيع العمل المشتركة مع لجنة الشؤون الخارجية

اجتمع الدكتور.مفتاح عبدالواحد الحرير رئيس مجلس التخطيط الوطني مع السيد . يوسف العقوري رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الليبي وذلك بحضور السيد/سامي شلادي وكيل عام المجلس ، وذلك بديوان المجلس بمدينة طرابلس .

حيث ناقش الجانبان مواضيع العمل المشتركة ، والتي طلبت من خلاله لجنة الخارجية تعاون مجلس التخطيط الوطني للعمل عليها وبالتعاون مع مكتب دعم السياسات والبحوث البرلمانية بديوان مجلس النواب الليبي .

حيث أكد السيد .العقوري أهمية العمل المشترك مع مجلس التخطيط الوطني باعتباره الذراع الاستراتيجي المعني بوضع الخطط الإستراتيجية وإعداد الدراسات حول المواضيع المختلفة ، مضيفا بأنه هناك حاجة عاجلة لتقييم برامج التعاون الدولي ومدى فعاليتها لتحقيق أهدافها التي وضعت من أجلها ولذلك اختارت لجنة الخارجية العمل على : تقييم برامج التعاون الدولي في موضوع التنمية المحلية مع البلديات ، وبرامج التعاون الدولي في المجال الدعم الفني المقدم للمؤسسات والهيئات الحكومية ، بالإضافة إلى متابعة ملف توحيد المؤسسات والذي سبق وأن عمل عليه المجلس في فترة سابقة .

بدوره أكد د/ مفتاح الحرير حرص المجلس على القيام بمهامه الاستشارية والتعاون مع مجلس النواب ، وتزويده بالدراسات التي يطلبها بالنظر لما يمتلكه المجلس من خبرات استشارية في شتى المجالات . وناقش الطرفان الإجراءات التي اتخذها المجلس في تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في الاجتماع المشترك الذي عقد بمدينة بنغازي بتاريخ30/7/2021 والذي خلص الي مخاطبة وزارتي الخارجية و التخطيط بشأن التعاون مع مجلس التخطيط الوطني وإحاطته بكل ما اتخذ من إجراءات و ماتم تقديمه من منح من قبل المنظمات الدولية والإقليمية .كما تطرق المجتمعون الي الرأي الذي خلصت إليه إدارة الرأي بالإدارة العامة للقانون بشأن الفصل في تداخل الاختصاصات بين مجلس التخطيط الوطني المنصوص عليها في القانون رقم 13 بشان التخطيط للعام 2000 و اختصاصات وزارة التخطيط بموجب القرار 137 الصادر عن مجلس الوزراءللعام2012 وخصوصا فيما يتعلق بالتعاون الدولي .

و في الختام استلم السيد رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب (الإستراتيجية الوطنية للتعاون الدولي) والتي أعدها عدد من الخبراء المتخصصين التابعين للمجلس وذلك لعرضها على أعضاء لجنة الخارجية بالبرلمان لدراستها ، كما تم الاتفاق على إقامة ورشة عمل مشتركة مع اللجنة البرلمانية المختصة تعرض فيها ملاحظات اللجنة البرلمانية و ذلك بغية الوصول الي الصيغة النهائية للاستراتيجية لاعتمادها بشكلها النهائي من قبل مجلس النواب.