المدونة

اللجنة المكلفه بوضع مقترح للبرنامج التنموي الوطنى تعقد اجتماعها الدورى الخامس

|

عقدت اللجنة – المشكلة بقرار السيد رئيس مجلس التخطيط الوطني رقم (4) لسنة 2022م والمكلفة بوضع مقترح للبرنامج التنموي الوطني – اجتماعها الدوري الخامس صباح يوم الثلاثاء الموافق 11 أبريل 2023م بقاعة اجتماعات المجلس برئاسة المهندس صلاح الدين عبدالقادر بوغرارة المستشار الأول بالمجلس ورئيس اللجنة ، وبحضور ومشاركة السادة الخبراء والمختصين عن قطاعات (الإسكان – المواصلات – السياحة-الحكم المحلي – الصحة – الهيئة العامة لتشجيع الاستثمار – الهيئة العامة للمعلومات-هيئة المشروعات العامة /طرابلس ) ، وحضور السادة مدراء الإدارات والمكاتب بالمجلس والسادة رؤساء الأقسام والوحدات التابعة للإدارات والمكاتب، ولم يتمكن مندوب وزارة الزراعة من حضور الاجتماع.

حيث رحب السيد رئيس اللجنة بالسادة الحضور متمنياً للجميع التوفيق في أعمالهم ، وتم تلاوة جدول الأعمال المقترح والذي سبق تعميمه على السادة أعضاء اللجنة .

حيث تمت الموافقة على ما ورد به من بنود..

– استعرضت اللجنة محاضر اجتماعات اللجنة السابقة والتي سبق وأن تم تعميمها على السادة الأعضاء.. ولم تصل للسيد مقرر اللجنة اية ملاحظات بشأنها.. وبالتالي تمت المصادقة على ما ورد بها ، وطلب السيد رئيس اللجنة من الجميع ان يوافوا السيد المقرر بأية ملاحظات لاحقة ليتم استدراكها مستقبلاً.

– بعد ذلك قام السيد رئيس اللجنة بمداخلة تضمنت استعراض لأعمال اللجنة منذ تشكيلها ؛ وقام بمراجعة التكليفات التي صدرت للسادة الأعضاء وما طلب من مندوبي الوزارات بشأن عرض تقارير قطاعية عن رؤية كل قطاع والاستراتيجية أو السياسة القطاعية المقترحة؛ كذلك حصر العقود السابقة سواء للمشروعات المتوقعة او التي يُجري تنفيذها ؛ بعد ذلك قام السيد رئيس اللجنة باستعراض مذكرة مختصرة لمقترح الإطار العام – و مكونات البرنامج التنموي الشامل المقترح 2023-2040.. وما تضمنه من خطط تنموية ؛ وأهم الأهداف المخطط لها.

حيث ناقش السادة الحضور ما ورد بهذه المذكرة؛ وابدوا بشأنها جملة من الملاحظات وتمت الموافقة على ما ورد بها واعتبارها خطة عمل تبدأ بالخطة قصيرة المدى 2023م-2025م والتي يستهدف من خلالها تحسين الأوضاع الراهنة؛ ومعالجة مختلف الأزمات والمختنقات بما يعزز عودة الاستقرار وتنفيذ برامج الإصلاح الشامل واستكمال المشروعات المتوقفة؛ وتقديم الخدمات اللازمة للمواطنين في كل مناطق ليبيا..

– بعد ذلك وبحسب بنود جدول الاعمال تم تقديم عروض للقطاعات التالية :

– الزراعة – المواصلات – الهيئة العامة لتشجيع الاستثمار،.

-كما قامت الأستاذة مندوب وزارة السياحة بإعطاء نبذة مختصرة عن برامج وزارة السياحة المستقبلية والتوجهات المستقبلية للقطاع- و وعدت بتقديم عرض متكامل خلال الاجتماعات القادمة.

-أيضاً قدم السيد من مندوب وزارة الصحة عرضاً مختصراً عن أهم المشروعات العاجلة لقطاع الصحة المستهدف تنفيذها كأولوية بعدد من المدن.

– كذلك قدم السيد مندوب وزارة الإسكان مذكرة إيضاحية للعقود التي ابرمتها وزارة الإسكان متضمنة بيانات عن القيمة التعاقدية و الموقف التنفيذي ونسب الإنجاز لتلك العقود.

– كما تقدم السيد المهندس رئيس هيئة المشروعات العامة/بطرابلس بمذكرة تتضمن عدد من المقترحات التي تمت دراستها مع وزارة التخطيط بشأن مشروعات البرنامج التنموي 2008-2012 المتوقفة منذ العام 2011م وأولويات تفعيل عقودها.

حيث شارك جميع الحضور مناقشة ما تم استعراضه من مذكرات قطاعية وابدوا بشأنها عدد من الملاحظات ؛ وتم الاتفاق على استمرار عرض ما تتقدم به باقي القطاعات خلال الاجتماعات القادمة.

وفي ختام الاجتماع تم الاتفاق على أن تنتظم اللجنة في عقد اجتماعاتها الدورية بعد إجازة عيد الفطر المبارك بواقع (اجتماع كل أسبوعين ).