المدونة

اجتماع لجنة إعداد البرنامج التنموي الشامل

|

اجتماع لجنة إعداد البرنامج التنموي الشامل

في إطار الإعداد للبرنامج التنموي الشامل وما يتضمنه من برامج قطاعية (خدمية ، انتاجية) تمهيداً لعرضه باجتماع مجلس التخطيط الوطني خلال المدة القريبة القادمة.

عقدت اللجنة المشكلة بموجب قرار السيد رئيس المجلس رقم (4) لسنة 2022م بشأن إعداد برنامج تنموي متكامل والتي تعمل تحت الإشراف المباشر لرئيس مجلس التخطيط الوطني أ. أحمد خليفة ابريدان وبرئاسة م. صلاح الدين عبدالقادر بوغرارة المستشار الأول للمجلس وبعضوية عدد من الخبراء والمختصين عن القطاعات العامة وبحضور مدراء الإدارات والمكاتب ورؤساء الأقسام بديوان المجلس.

قدم مندوب وزارة الزراعة والثروة الحيوانيّة السيد/ م. خالد الجزار رئيس قسم التخطيط بالوزارة عرضاً متضمناً أهم المستهدفات المقترحة بميزانية التحول للعام (2023) لوزارة الزراعة والثروة الحيوانيّة والجهات التابعة لها مسلطاً الضوء على أهم المشروعات والبرامج التنموية التي تم اقتراحها بمشروع الميزانية العامة (2023م).

مؤكداً أن القطاع يفتقر للعديد من الإمكانيات اللازمة لتنفيذ مشروعاته المقترحة بسبب عدم تخصيص تدفقات نقدية مناسبة والمهام المسندة للقطاع منذ سنة منذ العام 2013م ، الأمر الذي أدى إلى تدني معدلات الإنتاج بالمشاريع الزراعية والمشاريع الإنتاجية المختلفة ، مشيراً إلى أن هذا الأمر يرتبط بشكل مباشر بتوفير غذاء المواطنين ويؤثر سلباً بسلامة منتوجاتهم من ناقلات الأمراض الذي يفتقر القطاع لمكافحتها بالمبيدات اللازمة نتيجة للتأخر في صرف المخصصات المالية للوزارة والذي بدوره سيؤثر على إعداد البرنامج التنموي القطاعي (لقطاع الزراعة والثروة الحيوانية) خلال الفترة القادمة.