المدونة

عقد اجتماع للجنة إعداد مقترح استراتيجية وطنية للبحث العلمي 2022- 2030 م ،

عقدت لجنة إعداد مقترح استراتيجية وطنية للبحث العلمي 2022- 2030 م ، ، اجتماعا يوم الاثنين، الموافق : 25 / 07 / 2022م، على تمام الساعة العاشرة صباحا بقاعة الاجتماعات بمقر مجلس التخطيط الوطني، برئاسة معالي الدكتور / مفتاح عبدالواحد حرير رئيس مجلس التخطيط الوطني، وبحضور السيد الأستاذ الدكتور / فيصل عبدالعظيم العبدلي، مدير عام الهيئة الليبية للبحث العلمي ، والمشرف العام على إعداد الاستراتيجية الوطنية للبحث العلمي 2022 – 2030م، وبمشاركة كلا” من :

– السيد / أ.د. حسين سالم مرجين رئيس لجنة إعداد مقترح الاستراتيجية الوطنية للبحث العلمي 2022- 2030م .

– السيد / أ.د.ابوالقاسم حسن البدري ” عضو اللجنة ” .

– السيدة / أ. سالمة إبراهيم بن عمران ” مقرر اللجنة ” .

– السيدة / أ. صبحية مفتاح العربي

” أمانة سر رئيس المجلس ” .

كما حضر فعاليات الاجتماع السيد / أ.د. خالد سالم الصالحين ” وكيل الشؤون العلمية بجامعة درنة ” .

1- تمحور الاجتماع حول عرض مسودة الاستراتيجية الوطنية للبحث العلمي، والتأكيد على أن صياغة وإنجاز هذه الاستراتيجية ستكون بمثابة بوصلة عمل تحدد الإحداثيات والأسس التي تضعنا في الاتجاه الصحيح لدعم متطلبات التنمية المستدامة المبنية على المعرفة، وتحقق التكامل الكمي والنوعي للبحث العلمي بما يتناسب مع احتياجات مجتمع المعرفة، والاسهام في رسم سياسات بحثية ذات جدوى علمية، وقيمة مضافة بهدف تحقيق الأولويات الوطنية، والاستجابة للمتغيرات العالمية، والتطورات التكنولوجية .

وتمت مناقشة مسارات الاستراتيجية المتمثلة في الآتي :

– المسار الأول: أولويات البحث العلمي .

– المسار الثاني : دعم المبادرات والشراكات البحثية .

– المسار الثالث: آليات تطوير المراكز البحثية .

2- تمت مناقشة المنهجية المتبعة في إعداد الاستراتيجية .

3- تم التطرق إلى الاستبانات، التي يستند عليها بناء الاستراتيجية، والمتمثلة في استبانة تقييم رؤية ورسالة وقيم الاستراتيجية الوطنية للبحث العلمي، والاستبانة العامة للبحث العلمي 2022 – 2030 م .

أيضا تم الحديث عن عدم استجابة بعض الجهات المعنية بالبحث العلمي سواء كانت حكومية، أو خاصة، أو أهلية والتي تم إرسال الاستبانات إليها .

4- وخلال النقاش تم التطرق لموضوع الدراسات العليا سواء كانت بالداخل أو الخارج، باعتبارها ترتبط ارتباط جوهري بالبحث العلمي، وبالجامعات، وأيضا تصب في جوهر الاستراتيجية.

5- وتم التطرق إلى الملاحظات الواردة حول مسودة مقترح الاستراتيجية الوطنية للبحث العلمي 2022- 2030م من الخبراء الوطنيين، والخبراء الدوليين، وأعضاء فريق العمل المنبثق عن اللجنة العليا لإعداد الاستراتيجية .

6- تم الحديث عن آلية متابعة وتنفيد الاستراتيجية .

وبعد نقاش مستفيض بين المشاركين في الاجتماع حول المسودة؛ تم الاتفاق على وضع إطار زمني محدد لاستكمال الاستراتيجية بشكل نهائي ، وأن يتم عقد ورش عمل تستهدف الجهات الحكومية، والأهلية، والخاصة المعنية بالبحث العلمي ؛ لعرض الخطة والتعريف بها، وليتم بعد ذلك تسليمها في صورتها النهائية إلى مجلس التخطيط الوطني .

التواصل

0214815321

طرابلس - ليبيا
info@npc.gov.ly

النشرة البريدية


جميع الحقوق محفوظة المجلس التخطيط الوطني © 2022


التواصل

0214815321

طرابلس - ليبيا
info@npc.gov.ly

النشرة البريدية


جميع الحقوق محفوظة المجلس التخطيط الوطني © 2022