المدونة

#تنويه

#تنويه

السيدات والسادة موظفو ديوان المجلس ومجالس التخطيط بالمناطق

إلحاقاً للإعلان السابق الخاص بالراغبين في مواصلة دراساتهم العالية والدقيقة (الماجستير – الدكتوراة) بالداخل لدى الأكاديمية الليبية للدراسات العليا بمختلف فروعها وفق ضوابط وشروط الإيفاد القصير التالية :

عملاً على توحيد الإجراءات وتوضيح الخطوات ، المسار بشأن الايفاد القصير،

نؤكــد على النقــاط التاليــــة

1- ضرورة الالتزام بما ورد بنص المادة (159) من القرار (501 لسنة 2010 ) بشأن تنظيم لائحة التعليم العالي ومنها يجوز : (للجنة الشعبية العامة للتعليم والبحث العلمي) – سابقا – إيفاد طلاب الدراسات العليا الموفدين للدراسة بالداخل لنيل درجة الماجستير لاستكمال الدراسة بالخارج لمدة ستة أشهر على الأكثر ، كما يجوز لها إيفاد الطلاب الموفدين للدراسة بالداخل لنيل درجة الدكتوراه بالخارج لمدة سنة واحدة على الأكثر، وذلك لتنمية معارفهم اللغوية والعلمية ، وتمكينهم من الحصول على المصادر والمراجع وإجراء التحاليل والأبحاث اللازمة .

وفي جميع الأحوال لا يجوز الإيفاد للخارج إلا بعد نجاح الطالب في اجتياز المقررات الدراسية المؤهلة للرسالة، أو الأطروحة، وفق أحكام هذه اللائحة. وتسري في شأن الموفدين في هذه الحالة أحكام لائحة الإيفاد للدراسة في الخارج وتتكفل الجهة التابع لها الموفد بدفع المصاريف كافةً .

2- وتنفيذاً لما ورد بنص المادة (155 ) من القرار سالف الذكر يمنح الموفد للدراسة بالداخل بدل كتب وأدوات علمية ومقابل مصاريف التجارب العلمية أو الدراسات الحقلية قيمة 5000 د.ل خمسة آلاف دينار لطلاب العلوم التطبيقية ومبلغ 3000 د.ل ثلاثة آلاف دينار لطلاب العلوم الإنسانية تُقسم علي سنوات الدراسة وتتكفل الجهة التابع لها الموفد بدفع القيم كاملةً.

3- وبناءً على ما ورد بنص المادة (254) من القرار نفسه تُصرف لأعضاء هيئة التدريس الموفدين للدراسة بالداخل لنيل درجة الإجازة الدقيقة (الدكتوراه) مرتباتهم كاملةً ومقابل ساعات التدريس ويُمنح المعيد الموفَد للدراسة بالداخل مرتبه مضاعفاً أما غيره من الموفدين من الجهات العامة فتصرف لهم مرتباتهم كاملة، وتتكفل الجهة التابع لها الموفد بدفع هذه المصاريف، وإذا كانت إقامة المعيد أو الموفد من الجهة العامة تبعُد مسافة تزيد عن 100كم عن الجامعة الموفد إليها تُصرف له علاوة سكن قدرها 115% من مرتبه الأساسي .

إشارةً إلى المواد السابقة يتبين أن الموفد للدراسة العليا بالداخل لديه امتيازات يتحصل عليها من الجهة التابع لها الموفد متمثلة في الآتي :-

1- تتكفل الجهة المرشحة للموفد بدفع المصاريف الدراسية كاملة.

2- الموفد للدراسة بالداخل له الحق في ترشيح آخر من الجهة التابع لها للإيفاد بالخارج (إيفاداً قصيراً) لمدة محددة وذلك للحصول على المصادر والمراجع وتنمية المعرفة اللغوية والعلمية.

3- يُمنح الموفد للدراسة بالداخل بدل كتب وأدوات علمية بقيمة (5000) دينار لطلاب العلوم التطبيقية ومبلغ (3000) لطلاب العلوم الإنسانية.

وحيث أن جهات الترشيح ملزمة بدفع جميع الالتزامات سالفة الذكر، الأمر الذي يستوجب وجود تغطية مالية لتسديد الالتزامات والحقوق المشار إليها. والتوقف عن الترشح في حالة عدم وجود المخصصات المالية المناسبة.

عليه ،،، نأمل من الراغبين باستكمال دراساتهم العالية تعبأة الاستبيان المرفق بالرابط التالي :

https://forms.gle/T5KVkFEN1r2JBD5G6

التواصل

0214815321

طرابلس - ليبيا
info@npc.gov.ly

النشرة البريدية


جميع الحقوق محفوظة المجلس التخطيط الوطني © 2021


التواصل

0214815321

طرابلس - ليبيا
info@npc.gov.ly

النشرة البريدية


جميع الحقوق محفوظة المجلس التخطيط الوطني © 2021