المدونة

انعقاد اللقاء الأول لمدراء مكاتب التنمية المكانية في المناطق

تم صباح هذا اليوم الثلاثاء 21 يونيو 2022م انعقاد اللقاء الأول لمدراء مكاتب التنمية المكانية في المناطق بالقاعة الأرضية لديوان المجلس ، حيث جاء هذا اللقاء في إطار تنفيذ خطوات عمل اللجنة الخاصة بإعداد البرنامج الوطني للتنمية المكانية، وتضمن البرنامج العام للقاء عرض لمهام مكاتب التنمية المكانية ودور لجنة التنمية المكانية، وكذلك جداول الحصر اللازمة لتكوين قواعد البيانات بالإضافة إلى جلسة للعصف الذهني، وإدارة ورشة عمل حول المفاهيم والمصطلحات الخاصة بالتنمية المكانية، واستخدام المقارنة الثنائية في تحديد عناصر التحليل الرباعي.

وفي ختام اللقاء تم تلاوة جملة من التوصيات التي برزت من خلال النقاش الحر،وجلسة للعصف الذهني تضمنت الآتي :

1- خلق وعي مجتمعي كامل بأهمية التنمية المكانية وابعادها الاقتصادية والاجتماعية والأمنية، وترسيخ مفهوم المشاركة الفاعلة من الجميع (افراد ومؤسسات حكومية ، ومدنية )

2- إقامة المزيد من البرامج الهادفة إلى التعريف بمجالس التخطيط ومكاتب التنمية المكانية بالمناطق، وتحقيق التواصل المستمر مع الجهات القطاعية المحلية، وصولاً إلى التكامل والمساندة فيما بين المجالس والقطاعات في البلديات.

3- السعي لإزالة – أو التخفيف – من حدة العوائق التي تواجه مكاتب التنمية المكانية في أداء مهامها والقيام بدورها علي الوجه المطلوب. خاصة منها ضعف وانعدام المخصصات المالية وعدم القدرة علي توظيف العناصر المؤهلة.

4- تكثيف البرامج والدورات وورش العمل الموجهة للعاملين بمكاتب التنمية المكانية للرفع من كفاءتهم وقدراتهم العملية والإدارية، وتعزيز سبل التواصل والاتصال لتذليل الصعوبات، وإيجاد الحلول المناسبة لتسهيل عملها.

5- مد جسور التعاون والتواصل مع بيوت الخبرة، والعناصر المتخصصة في مجالات التنمية البشرية المتاحة داخل الجامعات ومراكز البحوث العلمية، والاستفادة بالقدر الممكن من تلك الخبرات وتوظيفها في إعداد الدراسات ومقترحات الخطط لصالح مكاتب التنمية المكانية بمجالس المناطق.

التواصل

0214815321

طرابلس - ليبيا
info@npc.gov.ly

النشرة البريدية


جميع الحقوق محفوظة المجلس التخطيط الوطني © 2022


التواصل

0214815321

طرابلس - ليبيا
info@npc.gov.ly

النشرة البريدية


جميع الحقوق محفوظة المجلس التخطيط الوطني © 2022