المدونة

الاستقرار .. وإعادة الإعمار والتنمية في ليبيا

الاستقرار وإعادة الإعمار والتنمية

حلقة نقاش بمجلس التخطيط الوطني

انتظمت بقاعة الاجتماعات الرئيسية بمجلس التخطيط الوطني بمدينة طرابلس صباح يوم السبت الموافق 21-11- 2020 فعاليات حلقة النقاش الثانية حول الاستقرار وإعادة الإعمار والتنمية في ليبيا ، بمشاركة نخبة من الخبراء والأساتذة الوطنين ..

افتتح أعمال الورشة السيد سامي سعيد شلادي وكيل عام المجلس بكلمة رحب فيها بالحضور والمشاركين مستعرضا ابرز المحاور التي ستتناولها الورشة .

وبعدها ألقى الدكتور مفتاح عبدالواحد الحرير / رئيس مجلس التخطيط الوطني كلمة رحب فيها بالمشاركين والحضور مؤكداً على أهمية انعقاد مثل هذه الملتقيات وخاصة فيما يتعلق بتحقيق الاستقرار وإعادة الإعمار والإنماء وتوفير الأمن والأمان والاستقرار الاجتماعي ..

مضيفاً بأن الخبراء والمهتمين بمجلس التخطيط يسعون دائما إلي إعداد الدراسات ووضع الخطط والبرامج التي تساهم في إعادة الإعمار والاستقرار .

موضحاً أهمية التركيز في انعقاد مثل هذه الحلقات باعتبار مجلس التخطيط بيت الخبرة الوطني والمؤسسة العريقة المختصة بالتفكير والتخطيط الاستراتيجي .

شمل البرنامج الأول لحلقة النقاش محورين محور الإصلاح الاقتصادي ومحور الإصلاح التشريعي ، والتي قام بإدارتها كل من الأستاذ الدكتور نجيب الحصادي والمهندس صلاح الدين بوغرارة ،حيث عرض الأستاذ الدكتور عبد الله بدر الحاسي مشاركته بورقة تحمل عنوان هوية الاقتصاد الليبي التي حدد فيها الهوية الاقتصادية الليبية على الخلفية التاريخية وتقييم البيانات المالية المتاحة إلى تقارير المؤسسات الحكومية والدولية للوصول إلى فهم الهوية الاقتصادية الحقيقية والهوية الاقتصادية المنشودة .

قام بعدها الدكتور ناصر ميلاد بمداخلة حول محاور الورقة الأولى مستعرضا فيها مراحل الاقتصاد في ليبيا .

حملت الورقة الثانية عنوان إعادة هيكلة وإصلاح الاقتصاد الليبي والتي عرضها أستاذ الاقتصاد بجامعة بنغازي الدكتور محمد عبدا لجليل بوسنينة تناول فيها مفاهيم الإصلاح وإعادة الهيكلة وآفاق الإصلاح الاقتصادي وتحدياته وآليات تحقيقه ورقة الدكتور بوسنينة أعقبها الدكتور صابر المهدي الوحش حول إصلاح الاقتصاد الليبي …

وفتح باب الحوار والنقاش بين المشاركين والحضور قدمت خلالها العديد من التساؤلات والإضافات حول مضامينها .

الورقة الثالثة قدمها الدكتور عطية المهدي الفيتوري تطرق فيها لمدى تنافسية الاقتصاد الليبي ..وفتح فيها باب النقاش والحوار فيها بمداخلات من المشاركين والحضور ..

وفي المحور الثاني الذي خصص للإصلاح التشريعي والذي أشرف على إدارة جلستها كل من الأستاذ الدكتور مصطفي محمد بوشعالة ، والأستاذ الدكتور علي الهادي الحوات في الورقة الأولي عرض الأستاذ الدكتور الحبيب جبودة حملت عنوان مدى جاهزية التشريعات الاقتصادية لمرحلة الإعمار…وضح من خلالها البرامج التي يجب التخطيط لها بعناية وتوفير كل العناصر التي تضمن لها النجاح .

والورقة الثانية حملت عنوان تعزيز الحريات وسيادة القانون قدمها الأستاذ الدكتور الكوني عبودة …

وحول الورقتين الأولي والثانية في جانب هذا المحور فتح باب النقاش والحوار بين المشاركين والحضور قدمت من خلالها العديد من الملاحظات والتساؤلات ..

حملت الورقة الثالثة التي عرضتها الدكتورة جازيه جبريل شعيتير عنوان إعادة بناء النسيج الاجتماعي وفق مبادئ المصالحة وتعزيز مفهوم دولة المواطنة والحقوق والواجبات وضحت فيها بأنه ينبغي الاستفادة من الإرث التاريخي والممارسات التقليدية المحلية في صياغة آليات بديلة للعدالة وتقصي الحقائق على أساس الخصائص المحلية ..كما شملت هذه الورقة مداخلة من الأستاذ الدكتور بشير الكوت .

وفي مشاركة خاصة من الأستاذ الدكتور / نجيب الحصادي حول الهوية الوطنية تحدث فيها عن مدى تأثير الهوية في الانتماء الوطني ومدي أهميتها في تنفيذ سياسات إعادة الاستقرار والإعمار في ليبيا .

وعقب الأستاذ الدكتور أحمد الأطرش علي مشاركة الدكتور الحصادي حول الهوية الوطنية

وحول الورقتين الثالثة والرابعة في جانب هذا المحور فتح باب النقاش والحوار بين المشاركين والحضور قدمت من خلالها العديد من الملاحظات والتساؤلات .

التواصل

0214815321

طرابلس - ليبيا
info@npc.gov.ly

النشرة البريدية


جميع الحقوق محفوظة المجلس التخطيط الوطني © 2021


التواصل

0214815321

طرابلس - ليبيا
info@npc.gov.ly

النشرة البريدية


جميع الحقوق محفوظة المجلس التخطيط الوطني © 2021